The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر
تعلن إدارة منتدى أي دو عن حاجتها إلى مشرفي منتديات فعلى الراغبين في التقدم والإنتساب إلى مجموعة المشرفين مراسلة إدارة المنتدى على البريد الإلكتروني In-life@live.com مع تحيات فريق عمل منتدى أي دو



أهلا ً وسهلا ً بكم
نتمنى أن تقضو معنا أجمل الأوقات وأن تحصلو على أقصى فائدة

في
i doي دو ... رؤية جديدة لتعشق التطور... i do - We love evolution


إدارة المنتدى

The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر
تعلن إدارة منتدى أي دو عن حاجتها إلى مشرفي منتديات فعلى الراغبين في التقدم والإنتساب إلى مجموعة المشرفين مراسلة إدارة المنتدى على البريد الإلكتروني In-life@live.com مع تحيات فريق عمل منتدى أي دو



أهلا ً وسهلا ً بكم
نتمنى أن تقضو معنا أجمل الأوقات وأن تحصلو على أقصى فائدة

في
i doي دو ... رؤية جديدة لتعشق التطور... i do - We love evolution


إدارة المنتدى

The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


The Truth - Online
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  إتصل بناإتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لإضافة إعلانات مجانية أرسل الإعلان إلى البريد الإلكتروني : in-life@live.com
تعلن إدارة المنتدى عن حاجتها إلى مشرفين لمراسلتنا In-life@live.com

 

 ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mazenmarzuk
المدير العام للمنتدى
mazenmarzuk


ذكر عدد المساهمات : 390
عدد النقاط : 12020
بطاقات الشكر : 2
تاريخ الميلاد : 18/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 38

ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان Empty
مُساهمةموضوع: ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان   ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان Untifd11الأربعاء مايو 05, 2010 10:22 pm



ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان 486777 ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان 486777 ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان 486777

قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها ؟
قال ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها0

قال لقمات لأبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن0
لا يعرف الحليم إلا عند الغضب
ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران
ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه

قال عبد الله بن المقفع :-
أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا
بأحسن ما تسمعون0

إن من علامات النفاق:
أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض
من يبصره بعيوبه0

لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث:-
في غيبته ونكبته ووفاته 0

قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغيرهم حتى يكبر ,
ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر0

أربعه تؤدي إلى أربعه:-
الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة ,
والشكر إلى الزياده0

قال بعض الحكماء :-
إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره
فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟ فقال:
تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث0

أربعه تؤدي إلى أربعه :-
العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير ,
والحلم إلى التوقير

قال عمر بن عبد العزيز:-
الأمور ثلاثة:
أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل
أمره عليك فرده إلى الله

قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه:-
أخبروني من أحمق الناس ؟
قالوا: رجل باع آخرتة بد دنياه
فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه
قالوا : بلى
قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره

قال لقمان لأبنه :-
يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود
فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو
للدود فجسمه

لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-
تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد

لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-
حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص

قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه 0
إن سنح له الرجا أذله الطمع
وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص
وإن ملكه اليأس قتله الأسف
وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ
وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ
وإن أتاه الخوف شغله الحذر
وإن أتسع له الأمن أستلبتة الغرة
وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع
وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى
وإن عضته فاقة بلغ به البلاء
وإن جهد به الجوع قعد به الضعف
وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة
فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل

أشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل ٍ منكما نفسه
ويذم الآخر … فقال الأسود:-
ألم تر أن المســك لا شئ مثله … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم
وأن سواد العين لاشــك نورهـا … وأن بياض العـــين لا شئ فأعــــــلم
فقال الأبيض:-
ألم تر أن البدر لا شئ مثـــــله … وأن سواد الفحـــــم حــــــمل بدرهـــم
وأن رجال الله بيض وجوههم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنــــــم

قال أبو الدر داء (رضي الله عنه )
علامات الجل ثلاث :-
العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه

قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟
قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه
قيل : من الشقي ؟
قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه
قيل : من الحازم ؟
قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده
قيل : من المنصف ؟
قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه
قيل : من الجواد ؟
قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء
قيل : من المحب ؟
قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة
قيل : من الحليم ؟
قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة
قيل : من الشجاع ؟
قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار
قيل : متى يكون الأدب أضر ؟
قال : إذا كان العقل أنقص

مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟
قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟
قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم

لا يفيد الوعظ إلا بثلاث:-
حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان

لا يحفظ المال إلا بثلاث :-
جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح

قال حكـــــــــــــيم :-
لا يكذب من يثق بنفسه ….. ولا يخون من يعتز بنفسه

وقال كذلك:-
أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس ,
والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه

وله أيضاً :-
أكتم على جارك ثلاث :-
عورته , وثروته , وكبوته
وأنشر عن جارك ثلاث :-
كرمه , وصيانته , ومودته

قال الإمام الشافعي ( رحمه الله )
من تعلم القرآن عظمت قدرته
من تكلم الفقه نمى قدره
من كتب الحديث قويت حجته
ومن نظر في اللغة رقّ طبعه
ومن نظر في الحساب جزل رأيه
ومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عمله

قال حكــــــــيم :-
لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً

تفقد عقلك في أربع مواضع :-
عندما يثير الشيطان أهواءك
وعندما تخاطب المرأة عواطفك
وعندما يثير المال طمعك
وعندما يثير السبع شهواتك

من علامة حســـــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً

الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق :-
العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره
والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه

لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً , ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً , ولا على سلامتك مغامراً
ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً

لا يصلح العلم إلا بثلاث :-
تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم

من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغرها من غيرك

قال حكيم :-
من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته

جاء رحل ُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله
ما سر زهدك في الدنيا ؟
فقال : أربع أشياء :-
1-علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي
2-علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي
3-وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحست أن يراني على معصية
4-وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي

قال الفضيل بن عياض :-
خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل

وقال أيضاً :-
من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة :-
العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوة

قال حبيب الجلاّب :-
سألت عبد الله بن المبارك :
ما خير ما أعطي الإنسان ؟
قال : غريزة العقل
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : حسن الأدب
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : أخ شفيق يستشيره
قلت : فأن لما يكن ؟
قال : صمت طويل
قلت فأن لما يكن ؟
قال : موت عاجل..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://the-truth.yoo7.com
 
ماذا قالت العرب قالـــــــــــــــــــــــت العــــــــــرب في قديم الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجمل ما قالت العرب
» ماذا يحدث للجسم عند قوله الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر :: منتدى عــــــــام :: الركن الثقافي :: منتدى الكتب و المقالات العالمية --:: للدخول من هنا:: ---
انتقل الى: