The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر
تعلن إدارة منتدى أي دو عن حاجتها إلى مشرفي منتديات فعلى الراغبين في التقدم والإنتساب إلى مجموعة المشرفين مراسلة إدارة المنتدى على البريد الإلكتروني In-life@live.com مع تحيات فريق عمل منتدى أي دو



أهلا ً وسهلا ً بكم
نتمنى أن تقضو معنا أجمل الأوقات وأن تحصلو على أقصى فائدة

في
i doي دو ... رؤية جديدة لتعشق التطور... i do - We love evolution


إدارة المنتدى



The Truth - Online
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  إتصل بناإتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لإضافة إعلانات مجانية أرسل الإعلان إلى البريد الإلكتروني : in-life@live.com
تعلن إدارة المنتدى عن حاجتها إلى مشرفين لمراسلتنا In-life@live.com

شاطر | 
 

 البدانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لارا
مشرفة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 86
عدد النقاط : 6616
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 08/08/1992
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: البدانة   الإثنين مايو 24, 2010 3:27 am

البدانة


اختصاصية التغذية/ لورا ثيودور فرح

مستشفى الخالدي/ عمان-الأردن




تعرف البدانة بأنها زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20% وأسبابها عديدة ومن هذه الاسباب العوامل الوراثية، الافراط في تناول الطعام، اتباع عادات غذائية خاطئة، قلة النشاط والحركة، أمراض في الغدد الصماء، و العلاج ببعض الأدوية. ويرتبط العديد من الأمراض بالبدانة مثل أمراض الأوعية الدموية والقلب كارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي كضيق في التنفس وأمراض الغدد الصماء وأهمها الاصابة بمرض السكري و أمراض في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والتهابات المرارة بالاضافة الى العيوب الجسمانية والاضطرابات النفسية مع ازدياد في معدلات الوفيات.

ان تناول الطعام يعد من النشاطات التي تبعث السعادة لدى الكثير من الناس، والسبب الرئيسي للأكل بطبيعة الحال هو سد احتياجات أجسامنا من العناصر الغذائية لنتمكن من أن نعيش. فالصحة الجيدة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغذاء الذي نأكله، ويجب أن نعلم ان الغذاء المرتفع الثمن ليس هو دائما الغذاء الصحي والضروري لأجسامنا، وانما الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم وبكميات متوازنة.


وقد أعد خبراء التغذية الهرم الغذائي الارشادي ليستخدم كدليل في اختيار الاطعمة اللازمة لسد احتياجات الجسم.


ان البدانة التي يعاني منها الكثيرون ناتجة عادة عن انعدام الوعي الغذائي وزيادة كمية الطعام مع الاساءة في اختيار الأصناف الغذائية مع قلة في المجهود والحركة المبذولة. فنحن نأكل أكثر مما تحتاج اليه اجسامنا ونتحرك قليلا، وبالتالي تحتجز بالجسم الطاقة الزائدة الناتجة عن الطعام على هيئة شحوم تتراكم بأجزاء متفرقة من الجسم. ويلقي البعض اللوم على الغدد، والواقع ان الغدد الصماء مظلومة فهي لا تلعب الا دورا لا تزيد نسبته عن 2-3 % من حالات السمنة.


ان المبدأ الرئيسي في علاج البدانة هو الاقلال من كمية الطعام التي يتناولها الفرد يوميا شريطة أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الرئيسية. وللحصول على وزن طبيعي وصحة جيدة يجب مراعاة ومعرفة العديد من الامور.


قبل كل شيء لا يجوز أن يفرض نظام الحمية لوقت طويل، بل يجب أن تحدد المهلة اللازمة حسب فعاليتها للشخص الذي يتبع الحمية مع تحديد المراحل الصعبة التي سيمر بها، ويجب أن يكون هذا النظام فعالا خصوصا في الاسبوع الأول حتى لا يخيب أمل من يتبعه لأن النتائج الجيدة تشجع على المضي في تنفيذ التعليمات الضرورية لفقدان الوزن، ويجب أن يكون نظام الحمية بسيطا ومحددا وكاملا حتى لا يترك لمن يتبعه الفرصة لاختيار شىء غير مفهوم أو غير واضح في النظام.


ليس القصود بالحمية الغذائية اتباع نظام غذائي قاسي لانزال أكبر قدر من الوزن الزائد خلال فترة محدودة ثم نعود بعدها الى النظام الغذائي السابق الذي كان السبب في حدوث السمنة، وانما الحمية الغذائية هي تغيير جذري للعادات الغذائية الخاطئة كعدم تناول وجبة الفطور الصباحية والتركيز على وجبتي الغداء والعشاء أو تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مثل المكسرات والشوكولاته. ولوضع برنامج غذائي طويل الأمد يجب وضع خطة مفصلة ومحددة ومحاولة تطبيقها كتخطيط موعد محدد لممارسة الرياضة ووضع خطة محكمة لمواجهة التحديات والضغوطات التي تواجه الشخص عندما يكون مدعو لعزومة خارج المنزل، فيجب أن يكون هناك خطة وعزم ومعرفة بأنواع الأطعمة التي سيتضمنها في برنامجه الغذائي.



تختلف حاجة الجسم الى السعرات الحرارية باختلاف العمر، الطول، الوزن، طبيعة العمل والجهد اليومي الذي يبذله الفرد، وبشكل عام يحتاج الرجال الى سعرات حرارية أكثر من السيدات في نفس العمر والطول والوزن. كما ان الأشخاص الذين يقومون بأعمال مكتبية يحتاجون الى سعرات حرارية أقل من العمال الذين يمارسون أعمالا شاقة كعمال البناء. لذلك على الفرد ان يتبع النظام الغذائي الأنسب له ويجب عليه ان لا يتبع برنامج غذائي وضع لغيره.


ومن الارشادات العامة التي تساعدك على وضع برنامج لتخفيف الوزن ما يلي:


تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.

ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.

تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.

وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لارا
مشرفة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 86
عدد النقاط : 6616
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 08/08/1992
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   الإثنين مايو 24, 2010 5:29 pm

سلاح جديد ضد البدانة


تسرع مادة "سيبوترامين" (Sibutramine) الشعور بالشبع، عن طريق تأثيرها على الدماغ.


أن تأكل قليلاً و تشعر بالشبع: كل الأشخاص الذين يعانون من البدانة ( 7-8 % من سكان فرنسا) يتمنون الوصول إلى هذه المعادلة. هذا الحلم أصبح حقيقةً بفضل "سيبوترامين". إن لهذه المادة الدوائية الجديدة خاصية إنقاص الشهية للطعام، و بالتالي إنقاص الاستهلاك الغذائي. و هي تسوق حالياً في ثلاثين دولة تقريباً. تكلفة العلاج الشهرية هي حوالي 500 فرنك فرنسي.


إن المادة الدوائية الوحيدة التي كان يسمح باستعمالها في فرنسا لمعالجة البدانة بشكل مزمن، هي "أورليستات" (Orlistat)، التي تؤثر على عملية الهضم منقصةً امتصاص المواد الدسمة بنسبة الثلث. تؤثر "سيبوترامين" على مستوى الدماغ، عن طريق زيادة الشعور بالشبع. عندما يشعر المريض بالشبع أسرع، فإنه يأكل أقل و يفقد عدداً أكبر من الكيلوغرامات الزائدة. يقول "أوليفييه زيغلير"، أستاذ التغذية في جامعة نانسي: "تخفض سيبوترامين تناول الأطعمة بنسبة 20-30% ، مما يعني، عملياً، نقص 5-10% من الوزن في السنة الواحدة". و هي نتيجة ثابتة. هذه المادة لا تساعد على خفض الوزن فقط، بل و تساهم في الحفاظ على النتيجة المتوصل إليها. غير أن هذا الدواء، الذي يعطى على شكل جرعة يومية واحدة، ليس أعجوبة. إذ كما يؤكد الأستاذ "زيغلير" :"إن نتائجه مشابهة لكافة الأدوية المعروفة للاستعمال في هذا المجال حتى الآن".


تكون النتائج افضل من الوسطي عند ثلث الحالات، غير أنها تكون أقل من المرجو عند ثلث آخر. الحقيقة أن استعمال هذا الدواء لا يغني عن الحمية الغذائية قليلة الحريرات ، أو الرياضة أو تغيير العادات الصحية السيئة. إنه مخصص للأشخاص البدينين الذين لديهم عوامل خطورة مرافقة (داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب شحوم الدم...إلخ) الذين يفشلون بدونه. كما أنه ممنوع عن الاستخدام لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم أو تضيق الشرايين الإكليلية أو الاضطرابات القلبية أو الحوادث الوعائية. و رغم أن "سيبوترامين" لا يسبب ارتفاع التوتر الشرياني الرئوي، كما هو الحال بالنسبة للأدوية المماثلة المتوفرة حالياً، فهذا لا يعني أنه ليست له أعراض جانبية محتملة، مثل زيادة طفيفة في ضغط الدم و سرعة نبضات القلب.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
live
عضو في مجلس الإدارة
avatar

انثى عدد المساهمات : 118
عدد النقاط : 6722
بطاقات الشكر : 1
تاريخ الميلاد : 18/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   الخميس مايو 27, 2010 5:35 am

مشكورة موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://the-truth.yoo7.com
GHA!TH
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 7
عدد النقاط : 6267
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 10/03/1994
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   السبت يونيو 05, 2010 10:33 pm

بصراحة موضوع معروف ومسروق[b][u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لارا
مشرفة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 86
عدد النقاط : 6616
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 08/08/1992
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   السبت يونيو 05, 2010 11:55 pm

يا زكي يا سيد GHA!Th كون أكتر دقة و عيد قراءة الموضوع من أولو و شوف إني كاتبة اسم صاحبة البحث و مكان عملا و ما بيصح إنك تتسرع و بتفتري و بتقوووول (موضوع مسروق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mazenmarzuk
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 390
عدد النقاط : 7626
بطاقات الشكر : 2
تاريخ الميلاد : 18/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   الثلاثاء يونيو 08, 2010 5:46 am

سيد غيث نحنا مافتحنا باب المشاركة والحوار للإهانات والشتم

لذا قررت إدارة المنتدى سحب إشراف المنتدى منك لمخالفة قوانين المشاركات ولإساءة التصرف مع العضوة لارا

وأي إساءة لأي عضو آخر سنضطر لسحب العضوية منك

ويعتبر هذا الموضوع مغلق لإشعار آخر




:: أهلا وسهلا ُ بكم في عــــــــــالم إس واي - نحن نعشق التطور ::
mazenmarzuk
the-truth.yoo7.com



عدل سابقا من قبل mazenmarzuk في الثلاثاء يونيو 08, 2010 6:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://the-truth.yoo7.com
mazenmarzuk
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 390
عدد النقاط : 7626
بطاقات الشكر : 2
تاريخ الميلاد : 18/02/1986
تاريخ التسجيل : 18/04/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: البدانة   الثلاثاء يونيو 08, 2010 5:56 am

الموضوع مغلق




:: أهلا وسهلا ُ بكم في عــــــــــالم إس واي - نحن نعشق التطور ::
mazenmarzuk
the-truth.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://the-truth.yoo7.com
 
البدانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر :: الركن الهادئ :: الركن الصحي :: منتدى اللياقة والصحة البدنية --:: للدخول من هنا:: ---
انتقل الى: