The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر
تعلن إدارة منتدى أي دو عن حاجتها إلى مشرفي منتديات فعلى الراغبين في التقدم والإنتساب إلى مجموعة المشرفين مراسلة إدارة المنتدى على البريد الإلكتروني In-life@live.com مع تحيات فريق عمل منتدى أي دو



أهلا ً وسهلا ً بكم
نتمنى أن تقضو معنا أجمل الأوقات وأن تحصلو على أقصى فائدة

في
i doي دو ... رؤية جديدة لتعشق التطور... i do - We love evolution


إدارة المنتدى



The Truth - Online
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  إتصل بناإتصل بنا  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
لإضافة إعلانات مجانية أرسل الإعلان إلى البريد الإلكتروني : in-life@live.com
تعلن إدارة المنتدى عن حاجتها إلى مشرفين لمراسلتنا In-life@live.com

شاطر | 
 

 التفكير الهولوغرافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لارا
مشرفة متميزة
avatar

انثى عدد المساهمات : 86
عدد النقاط : 6676
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 08/08/1992
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: التفكير الهولوغرافي   الثلاثاء مايو 11, 2010 2:02 am

كلنا يعلم أن الكمبيوترات تستطيع إجراء العمليات الحسابية بسرعات مذهلة , لكن هل يمكنها أن تفكر ؟ يوافق معظمنا على أن قدرة الكمبيوترات على التفكير , لا تصل حالياً إلى إمكانيات تفكير ذبابة صغيرة .

يحتوي العقل البشري على أكثر من 10 مليارات خلية , وتحتوي أكبر هذه الخلايا على 200000 مدخل للمعلومات . وعندما تعمل جميع هذه الخلايا على التوازي , فإنها تشكل تريليونات ( التريليون يساوي 1000 مليار ) من الوصلات . ويقول السيد John Sutherland رئيس شركة ANDCorp الكندية , والذي يعتبر الأب الروحي لتقنية تعليم الكمبيوتر كيفية التعليم : " يمكننا تحقيق حوالي 30 مليون وصلة في الثانية , في الكمبيوتر الشخصي " . ويقول أن هذا الأمر يجعل المحاكاة الكمبيوترية لا تتجاوز ذكاء حشرة صغيرة . ويمكن أن يقوم البرنامج الكمبيوتري بأداء استثنائي رائع , عن طريق التركيز بشكل مكثف على مهمة واحدة فقط .

يتوفر في الواقع , برمجيات يمكن تدريبها لاكتشاف بطاقات الائتمان المزورة , وتحديد مواقع الرواسب المعدنية , والتعرف على الوجوه , وتحليل تخطيط موجات الدماغ . ويستطيع برنامج Hnet الذي يستمد اسمه من عبارة holographic neural technology - حل مجموعة واسعة من المشاكل , عن طريق تطبيق مبادئ الذاكرة الهولوغرافية ( holographic memory ) , وهي عبارة عن مصطلح يستخدم في الأبحاث المتعلقة بالدماغ , ويشير إلى فكرة أن الذاكرة غير خطية , ومتعددة الأبعاد .

ينشئ برنامج Hnet نماذج رقمية قريبة من الخلايا العصبية , ويحاكي هذه الأعصاب عن طريق إشارات برمجية تشير إلى الشدة والتردد . ويمكن لكل خلية أن تستقبل 64000 دخل تشابهي على الأكثر , ويمكن ربطها إلى 64000 استجابة خرج .

النتيجة : برمجيات يمكنها محاكاة وظائف الإدراك في العقل البشري , وتستطيع التعامل مع المشاكل المتعلقة بكل ما يمكن قياسه تقريباً . ونجد على سبيل المثال , في برمجيات التنبؤ ببورصة أسواق المال , أن الدخل هو المؤشرات السابقة للسوق , والخرج هو التنبؤات التي يمكن أن تحدث فيها .

ويقول السيد Sutherland أن ما يميز برنامج Hnet عن الشبكات العصبية الأخرى , هو سرعته المدهشة التي تمكنه من التعلم اللحظي . ويضيف قائلاً : " تعتمد الخلية العصبية الهولوغرافية على عالم مختلف كلياً من الرياضيات , يعمل بجمله ضمن مجال الأعداد العقدية ( complex-number ) ونعتقد بأننا قد تغلبنا على القيود الأساسية لتكنولوجيا الشبكات العصبية التقليدية " . وتتطلب مثل هذه الأنظمة وقتاً طويلاً لتدريبها , لأنها تعتمد على مصفوفات معقدة من الخلايا . أما برنامج Hnet فيتعلم ويعمل بسرعة كبيرة جداً , لأن خلية واحدة منه يمكنها أن تخزن آلاف النماذج ( patterns ) .


تعتبر عملية نقل تكنولوجيا الشبكات العصبية من مخابر الأبحاث إلى التطبيقات التجارية , مشكلة لم يتمكن أحد – ولا حتى الشبكات العصبية ذاتها – من حلها حتى الآن . ويأمل السيد Sutherland ببيع تراخيص برنامج Hnet , وبالمشاركة في جهود تجارية مشتركة لبناء تطبيقات في مجالات تراوح بين التعرف على الكلام آلياً , إلى مجال العناية بالمرضى بعد عمليات جراحة القلب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Baker mohammed
مشرف منتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 13
عدد النقاط : 6350
بطاقات الشكر : 0
تاريخ الميلاد : 06/05/1995
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رااايق

مُساهمةموضوع: رد: التفكير الهولوغرافي   الخميس مايو 13, 2010 2:38 am

مشكوووووووووور
بس محبوكة القصة شوي مو ??!!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التفكير الهولوغرافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
The Truth - Online الحقيقة أون لاين ... رؤية جديدة لتعرف أكثر :: منتدى التقنيات الرقمية :: ركن المعلومات الرقمية :: منتدى التكنولوجيا و والمعلومات الرقمية --:: للدخول من هنا:: ---
انتقل الى: